منتدى عهد الأصدقآء
اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
 فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا 81547412
منتدى عهد الأصدقآء
اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
 فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا 81547412
منتدى عهد الأصدقآء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد الأصدقآء

الصدآقة كالمظلة,,كلمـآ إشتد المطر زآدت الحاجة إلبهـآ. . .
 
الرئيسيةتبادل إعلانيأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
 إدآرة منتديات عهد الأصدقاء  ترحب بكم وتتمنى لكم قضـآء وقت ممتع وفيـد بصحبتنـآ .

 

  فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تحيا الجزائر
صديــق متـآلق !
صديــق متـآلق !
تحيا الجزائر


انثى
عــمْرٍي : 30
◄مٌُشـآركـآآتي : 154
سـمْعَتٍِي..3> : 4

 فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا Empty
مُساهمةموضوع: فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا    فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا Emptyالإثنين أغسطس 26, 2013 4:46 pm

نبدأُ بإسمِ الله

الفرق بين السؤال والِإستفهام :

الِإستفهام لَا يكون إلَّا لما يجهله المستفهم فيه
أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لَا يعلم . فالفرق بينها ظاهر .

الفرق بين الِإختصار والِإيجاز :

الِإختصار هو إلقاؤك فضول الَألفاظ من كلَام المؤلف من غير إخلَال بمعانيه
أما الِإيجاز : هو أن يُبنى الكلَام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .

الفرق بين النبأ والخبر :

النبأ لَا يكون إلَّا للِإخبار بما لَا يعلمه المخبَر
أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لَا يعلمه .

الفرق بين المدح والثناء :

الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى :
{ ولقد آتيناك سبعاً من المثاني } يعنى سورة الحمد لَأنها تكرر في كل ركعة .

الفرق بين الخطأ والغلط :

الغلط : هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه
وأما الخطأ : لَا يكون صواباً على وجه أبداً .

الفرق بين القراءة والتلَاوة :

التلَاوة لَا تكون إلَّا لكلمتين فصاعداً
والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .

الفرق بين البعض والجزء :

البعض ينقسم ، والجزء لَا ينقسم .
والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لَا يقتضي كلاً .

الفرق بين السرعة والعجلة :

السرعة : التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الِإبطاء .
والعجلة : التقدم فيما لَا ينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة
وأما قوله تعالى :
{ وعجلت إليك ربي لترضى } فإن ذلك بمعنى : أسرعت .

الفرق بين الناس والورى :

الناس : تقع على الَأحياء والَأموات
والورى : الَأحياء منهم دون الَأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .


الفرق بين المهر والصداق :

الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام
والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .

الفرق بين المطر والغيث :

جاء في كتب المعاجم
الغيث : المطر الذي يغيث من الجدب، وكان نافعاً في وقته.
والمطر : قد يكون نافعاً وقد يكون ضاراً في وقته، وفي غير وقته .
قاله الطبرسي
الفروق اللغوية - أبو هلَال العسكري
الغّيْثُ : المَطَرُ " وهو أَيضاً مصدرُ غَاثَ يَغِيثُ كباعَ . "
أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه " أَي مِسَاحَة عَرْضِه " بَرِيداً " أَي شَهْراً .
وقيل : هو المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ الكَثِيرُ النَّافِعُ ؛ لأَنه يُغَاثُ به النّاسُ وهذا من شرحِ الشِّفاءِ
تاج العروس
( الغيث ) المطر أو الخاص منه بالخير
المعجم الوسيط
بينما جاءت كلمة الغيث في الشر وليس الخير
{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ
كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }
الحديد 20

الفرق بين الهِبة والهدية :

الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .

الفرق بين الجسد والبدن :

البدن هو ما علَا من جسد الِإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس
الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن
وجسم الِإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه :
إنه قطع شيء من جسده ، ولَا يقال : شيء من بدنه .

الفرق بين الضم والجمع :

الضم : جمع أشياء كثيرة
والجمع لَا يقتضي ذلك .

الفرق بين المنع والصدِّ :

الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة
والمنع : يكون في ذلك وغيره .

الفرق بين الرد والدفع :

الرد : لَا يكون إلَّا إلى الخلف
والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .

الفرق بين الظن والشك :

الشك : هو استواء طرفي التجويز
والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ


انثى
عــمْرٍي : 27
◄مٌُشـآركـآآتي : 181
سـمْعَتٍِي..3> : 14

 فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا    فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2013 11:19 pm


شكرا ع الطرح المميز فعلا
عاشت الايادي

مع أجمل ودْ مني
زمــــــــردة

See You
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردة الذهبية
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة
الوردة الذهبية


انثى
◄مٌُشـآركـآآتي : 762
سـمْعَتٍِي..3> : 13

 فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا    فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا Emptyالأربعاء يونيو 10, 2015 4:37 pm

موضوع مفيد جدًا
تم التقييم + جاري التثبيت
شكرًا لطرحكِ ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروقات لغوِية يغفلُ عنها ڪثيــرُنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحلامكم أتخليتم عنها؟
» وهل يمكننا التخليّ عنها ؟
» السنن التي غفلنا عنها
» ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
» ام المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد الأصدقآء :: المدرسة على الأبواب يلا نستعد معا :: لغـۃ آلضآد . . .ツ-
انتقل الى: