نبدأُ بإسمِ الله
الفرق بين السؤال والِإستفهام :
الِإستفهام لَا يكون إلَّا لما يجهله المستفهم فيه
أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لَا يعلم . فالفرق بينها ظاهر .
الفرق بين الِإختصار والِإيجاز :
الِإختصار هو إلقاؤك فضول الَألفاظ من كلَام المؤلف من غير إخلَال بمعانيه
أما الِإيجاز : هو أن يُبنى الكلَام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .
الفرق بين النبأ والخبر :
النبأ لَا يكون إلَّا للِإخبار بما لَا يعلمه المخبَر
أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لَا يعلمه .
الفرق بين المدح والثناء :
الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى :
{ ولقد آتيناك سبعاً من المثاني } يعنى سورة الحمد لَأنها تكرر في كل ركعة .
الفرق بين الخطأ والغلط :
الغلط : هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه
وأما الخطأ : لَا يكون صواباً على وجه أبداً .
الفرق بين القراءة والتلَاوة :
التلَاوة لَا تكون إلَّا لكلمتين فصاعداً
والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .
الفرق بين البعض والجزء :
البعض ينقسم ، والجزء لَا ينقسم .
والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لَا يقتضي كلاً .
الفرق بين السرعة والعجلة :
السرعة : التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الِإبطاء .
والعجلة : التقدم فيما لَا ينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة
وأما قوله تعالى :
{ وعجلت إليك ربي لترضى } فإن ذلك بمعنى : أسرعت .
الفرق بين الناس والورى :
الناس : تقع على الَأحياء والَأموات
والورى : الَأحياء منهم دون الَأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .
الفرق بين المهر والصداق :
الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام
والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .
الفرق بين المطر والغيث :
جاء في كتب المعاجم
الغيث : المطر الذي يغيث من الجدب، وكان نافعاً في وقته.
والمطر : قد يكون نافعاً وقد يكون ضاراً في وقته، وفي غير وقته .
قاله الطبرسي
الفروق اللغوية - أبو هلَال العسكري
الغّيْثُ : المَطَرُ " وهو أَيضاً مصدرُ غَاثَ يَغِيثُ كباعَ . "
أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه " أَي مِسَاحَة عَرْضِه " بَرِيداً " أَي شَهْراً .
وقيل : هو المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ الكَثِيرُ النَّافِعُ ؛ لأَنه يُغَاثُ به النّاسُ وهذا من شرحِ الشِّفاءِ
تاج العروس
( الغيث ) المطر أو الخاص منه بالخير
المعجم الوسيط
بينما جاءت كلمة الغيث في الشر وليس الخير
{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ
كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }
الحديد 20
الفرق بين الهِبة والهدية :
الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .
الفرق بين الجسد والبدن :
البدن هو ما علَا من جسد الِإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس
الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن
وجسم الِإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه :
إنه قطع شيء من جسده ، ولَا يقال : شيء من بدنه .
الفرق بين الضم والجمع :
الضم : جمع أشياء كثيرة
والجمع لَا يقتضي ذلك .
الفرق بين المنع والصدِّ :
الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة
والمنع : يكون في ذلك وغيره .
الفرق بين الرد والدفع :
الرد : لَا يكون إلَّا إلى الخلف
والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .
الفرق بين الظن والشك :
الشك : هو استواء طرفي التجويز
والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .