دمع ـة على وجه القمر • صديق ذهبــي !
عــمْرٍي : 28 ◄مٌُشـآركـآآتي : 387 سـمْعَتٍِي..3> : 1
| موضوع: حرف في القرآة يعجز النحويون عن إعرابه الجمعة أكتوبر 01, 2010 3:13 pm | |
|
google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
حرف في القرآن يعجز النحويّون عن إعرابه [size=25]قال تعالى : (( أفـلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82
قال تعالى : (( أفـحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115
قال تعالى : (( أفـلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68
قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفـلا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35
قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أفـلا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73
قال تعالى : (( أفـلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82
فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تجميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما
وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون )( يتدبرون )( يعقلون )( حسبتم )ولو لاحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل )وقد اختلف النحويّون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .قد يتساءل القارئ الكريم لماذا ؟أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة أدناه :( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :أ / التشريك في الحكم الإعرابي .ب / ووجود جملتين متكافئتين .ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة . فأين هذا ؟( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .لذا فإن الفاء ها هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ . سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته!!منقول[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/size] | |
|
مياه الورد صديــق نششيط !
عــمْرٍي : 28 ◄مٌُشـآركـآآتي : 31 سـمْعَتٍِي..3> : 10
| موضوع: رد: حرف في القرآة يعجز النحويون عن إعرابه الثلاثاء مارس 15, 2011 11:52 pm | |
| | |
|
نور الايمان صديــق متفآعل..!
عــمْرٍي : 31 ◄مٌُشـآركـآآتي : 96 سـمْعَتٍِي..3> : 0
| موضوع: رد: حرف في القرآة يعجز النحويون عن إعرابه الأربعاء مارس 16, 2011 11:40 pm | |
| | |
|
vip girl صديــق متـآلق !
عــمْرٍي : 28 ◄مٌُشـآركـآآتي : 120 سـمْعَتٍِي..3> : 0
| موضوع: رد: حرف في القرآة يعجز النحويون عن إعرابه الخميس مارس 17, 2011 12:28 pm | |
| بارك الله فيك افدتينا كتير | |
|
farah مجلس الإدارة
عــمْرٍي : 31 ◄مٌُشـآركـآآتي : 2062 سـمْعَتٍِي..3> : 13
| موضوع: رد: حرف في القرآة يعجز النحويون عن إعرابه الجمعة مارس 18, 2011 12:00 am | |
| | |
|