منتدى عهد الأصدقآء
اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان 81547412
منتدى عهد الأصدقآء
اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!
بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان 81547412
منتدى عهد الأصدقآء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عهد الأصدقآء

الصدآقة كالمظلة,,كلمـآ إشتد المطر زآدت الحاجة إلبهـآ. . .
 
الرئيسيةتبادل إعلانيأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
 إدآرة منتديات عهد الأصدقاء  ترحب بكم وتتمنى لكم قضـآء وقت ممتع وفيـد بصحبتنـآ .

 

 بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تحيا الجزائر
صديــق متـآلق !
صديــق متـآلق !
تحيا الجزائر


انثى
عــمْرٍي : 30
◄مٌُشـآركـآآتي : 154
سـمْعَتٍِي..3> : 4

بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان Empty
مُساهمةموضوع: بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان   بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان Emptyالإثنين يناير 03, 2011 10:51 pm

[center]بسم الله الرحمن الرحيم

بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان



قال شيخ الاسلام العلامة ابن قيم الجوزية – رحمه الله رحمة واسعة –



(( فالإنسان سمي إنسانا : لأنه يونس ، أي بالعين يرى ، والناس فيه قولان .



أحدهما : أنه مقلوب من أنس ، وهو بعيد والأصل عدم القلب .



الثاني : وهو الصحيح : أنه من النوس ، وهو الحركة المتتابعة ،
فسمي الناس ناسا للحركة الظاهرة والباطنة ، كما سمي الرجل حارث وهمام ،
وهما أصدق الأسماء كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( أصدق الاسماء حارث وهمام ) لأن كل أحد له هم وإرادة ، وحرث وعمل ، وهو منتهى ، فكل أحد حارث وهمام ، والحرث والهم حركتا الظاهر والباطن وهو حقيقة النّوَس .




وأصل ناس : نوس ، تحركت الواو وقبلها فتحة ، فصارت ألفا هذان هما القولان المشهوران في اشتقاق ( الناس )



وأما قول بعضهم
: إنه من النسيان وسمي إنسانا لنسيانه ، وكذلك سمي الناس ناسا لنسيانهم ،
فليس هذا القول بشيء ، وأين النسيان الذي مادته ن س ي إلى الناس الذي
مادته ن و س ؟! وكذلك أين هو من الأنس الذي مادته أ ن س ؟




وأما إنسان فهو
فعلان من أ ن س ، والاف والنون في آخره زائدتان لا يجوز فيه غير هذا
البتة ، إذ ليس في كلامهم أنسن ، حتى يكون إنسانا إفعالا منه ، ولا يجوز
أن يكون الالف والنون في أوله زائدتين إذ ليس في كلامهم انفعل ، فيتعين
أنه فعلان من الأنس .
ولو كان مشتقا من نسى لكان نسيانا لا إنسانا



فإن قلت : فهلا جعلته إفعلالا ، وأصله إنسيان ، كليلة إضحيان ، ثم حذفت الياء تخفيفا فصار إنسانا ؟



قلت : يأبى ذلك
عدم افعلال في كلامهم ، وحذف الياء بغير سبب ، ودعوى مالا نظير له وذلك
كله فاسد ، على أن ( الناس ) قد قيل : إن أصله الأناس فحذفت الهمزة ،
فقيل : الناس ، واستدل بقول الشاعر :
* إن المنايا يطلعن على الأناس الغافلين *



ولا ريب أن
أناسا فعال ، ولا يجوز فيه ذلك البتة فإن كان أصل ناس أناسا ، فهو أقوى
الأدلة على أنه من أنس ، كالإنسان سواء في الاشتقاق ، ويكون وزن ( ناس )
على هذا القول : عال لأنه المحذوف فاؤه .




وعلى القول الاول يكون وزنه : فعل لأنه من النوس



وعلى القول الضعيف يكون وزنه : فلع لأنه من نسي فنقلت لامه إلى موضع العين فصار ناسا وزنه فلعا

( التفسير القيم الصفحة 216-217-218 )
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تحيا الجزائر
صديــق متـآلق !
صديــق متـآلق !
تحيا الجزائر


انثى
عــمْرٍي : 30
◄مٌُشـآركـآآتي : 154
سـمْعَتٍِي..3> : 4

بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان   بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان Emptyالإثنين يناير 03, 2011 10:57 pm

لا يمكننا القول ببطلان الاشتقاق ها هنا فهذا ابن منظور في أشهر قاموس في اللغة العربية يقول :
الإِنسان: معروف؛ وقوله: أَقَلْ بَنو الإِنسانِ، حين عَمَدْتُمُ إِلى من
يُثير الجنَّ، وهي هُجُودُ يعني بالإِنسان آدم، على نبينا وعليه الصلاة
والسلام.
وقوله عز وجل: وكان الإِنسانُ أَكْثَرَ شيء جَدَلاً؛ عنى بالإِنسان هنا
الكافر، ويدل على ذلك قوله عز وجل: ويُجادِلُ الذين كفروا بالباطل
لِيُدْحِضُوا به الحقَّ؛ هذا قول الزجّاج، فإِن قيل: وهل يُجادل غير
الإِنسان؟ قيل: قد جادل إِبليس وكل من يعقل من الملائكة، والجنُّ تُجادل،
لكن الإِنسان أَكثر جدلاً، والجمع الناس، مذكر.
وفي التنزيل: يا أَيها الناسُ؛ وقد يؤنث على معنى القبيلة أَو الطائفة، حكى
ثعلب: جاءَتك الناسُ، معناه: جاءَتك القبيلة أَو القطعة؛ كما جعل بعض
الشعراء آدم اسماً للقبيلة وأَنت فقال أَنشده سيبويه:شادوا البلادَ
وأَصْبَحوا في آدمٍ، بَلَغوا بها بِيضَ الوُجوه فُحُولا والإِنسانُ أَصله
إِنْسِيانٌ لأَن العرب قاطبة قالوا في تصغيره: أُنَيْسِيانٌ، فدلت الياء
الأَخيرة على الياء في تكبيره، إِلا أَنهم حذفوها لما كثر الناسُ في
كلامهم.
وفي حديث ابن صَيَّاد: قال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، ذاتَ يوم:
انْطَلِقوا بنا إِلى أُنَيسيانٍ قد رأَينا شأْنه؛ وهو تصغير إِنسان، جاء
شاذّاً على غير قياس، وقياسه أُنَيْسانٌ، قال: وإِذا قالوا أَناسينُ فهو
جمع بَيِّنٌ مثل بُسْتانٍ وبَساتينَ، وإِذا قالوا أَناسي كثيراً فخففوا
الياء أَسقطوا الياء التي تكون فيما بين عين الفعل ولامه مثل قَراقيرَ
وقراقِرَ، ويُبَيِّنُ جواز أَناسي، بالتخفيف، قول العرب أَناسيَة كثيرة،
والواحدُ إِنْسِيٌّ وأُناسٌ إِن شئت.
وروي عن ابن عباس، رضي اللَّه عنهما، أَنه قال: إِنما
سمي الإِنسان إِنساناً لأَنه عهد إِليه فَنَسيَ، قال أَبو منصور: إِذا كان
الإِنسان في الأَصل إِنسيانٌ، فهو إِفْعِلانٌ من النِّسْيان، وقول ابن عباس
حجة قوية له، وهو مثل لَيْل إِضْحِيان من ضَحِيَ يَضْحَى، وقد حذفت الياء
فقيل إِنْسانٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطلان اشتقاق لفظ ( الإنسان ) من النسيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد الأصدقآء :: المدرسة على الأبواب يلا نستعد معا :: لغـۃ آلضآد . . .ツ-
انتقل الى: