منتدى عهد الأصدقآء
اهلاً بڪ آيـهآ إألـزآئر الكـريمـ
يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـے منتــديـآتـ عـهد الأصدقــآء
ننتظر تسجيلڪ فيـے المـטּـتدى
آما اذآ ڪنت عضوهـ فتفضل بآلدخولـ..
أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـوטּـ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

منتدى عهد الأصدقآء

الصدآقة كالمظلة,,كلمـآ إشتد المطر زآدت الحاجة إلبهـآ. . .
 
الرئيسيةتبادل إعلانياليوميةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
 إدآرة منتديات عهد الأصدقاء  ترحب بكم وتتمنى لكم قضـآء وقت ممتع وفيـد بصحبتنـآ .

شاطر | 
 

 سهلة بنت سهيل ... مسيرة حافلة بالعطاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
farah
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة


انثى
عــمْرٍي : 23
◄مٌُشـآركـآآتي : 2062
سـمْعَتٍِي..3> : 13

مُساهمةموضوع: سهلة بنت سهيل ... مسيرة حافلة بالعطاء   الخميس سبتمبر 10, 2009 2:54 pm

نعيش اليوم مع سيرة صحابية جليلة ممن شاهدت نسمات الاسلام الاولى، فحسن اسلامها، إنها الصحابية الجليلة سهلة بنت سهيل بن عمرو بن عبد شمس بن عبدود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي..وأمها فاطمة بنت عبد العزى بن ابي قيس ابن عبدود بن نصر بن مالك وابوها سهيل بن عمرو القرشي العامري.. ويكفي أبا يزيد أنه كان خطيب قريش وفصيحها ومن أشرافها نسبا، حارب الاسلام فى بدايته ولم يسلم الا يوم الفتح، ولكن حسن اسلامه وأكثر من الصلاة والصوم والصدقة، وجاهد مع المسلمين وقيل انه استشهد يوم اليرموك وقيل ايضا انه مات في طاعون عمواس، وله موقف خالد يوم وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث خطب في أهل مكة كما خطب ابوبكر الصديق في المسلمين في المدينة فسكنهم وعظم الاسلام رضي الله عنه.

أما زوج الصحابية الجليلة سهلة بنت سهيل فإنه صحابي عظيم وأحد السابقين إلى الاسلام بمكة وقد أسلم قبل دخول الرسول صلى الله عليه وسلم دار الارقم بن ابي الارقم، وهو الصحابي الجليل ابو حذيفة بن عتبة بن وبيصة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي العبشمي البدري رضي الله عنه.

هجرات ثلاث

أسلمت سهلة بنت سهيل قديما بمكة وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم وهاجرت الى ارض الحبشة الهجرتين. وانجبت لزوجها ابي حذيفة بن عتبة ابنها محمد، وعاشت في الحبشة مع زوجها وابنها مطمئنة على نفسها ودينها،ولكن كان قلبها معلقاً بالبيت العتيق.

ويروى أن هذه الصحابية الجليلة خرجت مع زوجها إلى المدينة المنورة مهاجرين في سبيل الله، وتركا كل ما يملكان وراءهما في بلدهما الذي حارب أهله الاسلام بكل قوة حتى اضطر كل مؤمن فيه أن يهاجر حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمل يراودهم بالعودة وقد رفعت راية الاسلام عالية وقد كان بإذن الله.

وعاشت سهلة مع زوجها وابنها في مجتمع المدينة المنورة مع إخوانهم من أهل المدينة الذين دخلوا في دين الله افواجا وقد آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم وبين المهاجرين فكان المجتمع المسلم الاول في حياة البشرية وأصبح للاسلام دولة وجيش يدافع عنه.

ولهذه الصحابية الكثير من المواقف مع الرسول الكريم ومع الدين الحق كان أولها عندما اسر سهيل بن عمرو والد سهيلة حيث أسره مالك بن الدخشم الانصاري الاوسي في غزوة بدر الكبرى وفي الطريق إلى المدينة خدع سهيل بن عمرو مالك بن الدخشم وفر هاربا ولكن مالك استنجد بالمسلمين فخرجوا في طلبه واعلن رسول الله “من وجده فليقتله”.

وخرج الرسول صلى الله عليه وسلم و الصحابة يبحثون عن سهيل حتى وجدوه وقد اخفى نفسه بين شجيرات فأخذ وربطت يداه إلى عنقه وعادوا به إلى المدينة، مع باقي الاسرى من أهل الشرك.

وعندما علمت سهلة بأسر ابيها، لم تعره اهتماما وفرحت بنصر الله مع اخوانها واخواتها من اهل الايمان ولم يكن موقفها ذاك الا بدافع من يقينها بالحق الذي هي عليه وثقتها في الله- عز وجل.

رخصة نبوية

ومن مواقفها مع الرسول ايضا هذا الموقف الذي منحها فيه الرسول صلى الله عليه وسلم رخصة نبوية حيث كانت سهلة بنت سهيل قد تبنت سالما مولى ابي حذيفة، وكان يدخل عليها فقالت: يا رسول الله، انا كنا نرى سالما ولدا، وكان يدخل علي وقد بلغ ما بلغ الرجال، وانه ليدخل علي واظن في نفس ابي حذيفة من ذلك شيئا، فماذا ترى فيه؟.

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ارضعيه تحرمي. فأرضعته سهلة بنت سهيل وهو رجل كبير بعدما شهد بدرا. وكانت سهلة تحلب في مسمط أو إناء قدر رضعة، فيشرب سالم في كل يوم حتى مضت خمسة أيام، فكان بعدها يدخل عليها وهي حاسر، رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة.

واستحاضت سهلة بنت سهيل فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فأمرها أن تغتسل لكل صلاة فلما جهدها ذلك آمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تجمع بين الظهر والعصر بغسل.

والثابت في كتب السيرة أن الزوجين سهلة بنت سهيل وأبا حذيفة عاشا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم على عهدهما وسيرتهما العطرة منذ ان اسلما قديما، وتابع أبو حذيفة جهاده مع كتائب الايمان، فخرج مجاهدا مع جيش المسلمين الذي حارب المرتدين في معركة اليمامة الشهيرة، ومعه مولاه سالم وهناك حظي سالم وابو حذيفة بالشهادة في سبيل الله.

ولم تجزع هذه المرأة المؤمنة عندما سمعت باستشهاد زوجها، بل انها احتسبت زوجها عند الله وعاشت من بعده تستكمل مسيرة الايمان وتحيا للدعوة حتى تلقى ربها راضية مرضية.

وتزوجها بعد ابي حذيفة عبدالله بن الاسود بن عمرو بن مالك بن حسل، فأنجبت له سليط بن عبدالله، ثم تزوجت من بعده بالشماخ بن سعيد بن قائف بن الاوقص بن مرة، فأنجبت له عامر بن الشماخ.

ثم تزوجت بعبد الرحمن بن عوف بن الحارث بن زهرة وانجبت له سالم بن عبد الرحمن وعاشت سهلة حتى عصر دولة بني أمية تتابع مسيرة العطاء الى آخر حياتها ودفنت بالمدينة المنورة، فرضي الله عن سهلة بنت سهيل وعن سائر المسلمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الامل
صديق vip !
صديق vip !


انثى
عــمْرٍي : 21
◄مٌُشـآركـآآتي : 1367
سـمْعَتٍِي..3> : 20

مُساهمةموضوع: رد: سهلة بنت سهيل ... مسيرة حافلة بالعطاء   الجمعة سبتمبر 18, 2009 11:55 am

مرسي عالمعلومات المفيدة
عن جد استفدت
تسلمين حبيبتي فرح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع الامل
صديق vip !
صديق vip !


انثى
عــمْرٍي : 21
◄مٌُشـآركـآآتي : 1367
سـمْعَتٍِي..3> : 20

مُساهمةموضوع: رد: سهلة بنت سهيل ... مسيرة حافلة بالعطاء   الجمعة سبتمبر 18, 2009 11:58 am

مرسي عالمعلومات المفيدة
عن جد استفدت
تسلمين حبيبتي فرح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
farah
مجلس الإدارة
مجلس الإدارة


انثى
عــمْرٍي : 23
◄مٌُشـآركـآآتي : 2062
سـمْعَتٍِي..3> : 13

مُساهمةموضوع: رد: سهلة بنت سهيل ... مسيرة حافلة بالعطاء   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 3:25 pm

جزاكي الله خيراا حبيبتي مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سهلة بنت سهيل ... مسيرة حافلة بالعطاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عهد الأصدقآء :: منتدى إسلاميــــــــات :: آلديـﮡ الإسلامِے . . . Ĩslamić-
انتقل الى: